اغلب المصممين المبتدئين عند العمل علي اي
شعار يعتمدون علي مبدا الابهار خاصة في الالوان و كيفية توزيعها و اختيار
خطوط جديدة و ليست جيدة فمعظمهم يصمم الشعار كالاتي يقوم باستعراض مكتبة
الخطوط المتاحة له و اختيار عنصر مرئي يوضح طبيعة النشاط بصورة مباشرة و من
ثم يبدا في الدخول في حلقة مفرغة مع العميل من التعديلات لان كلاهما لا
يملك مفاتيح اساسية و جادة يبني عليها الشعار فما يحدث هو تضيع وقت كبير في
مجموعة من الاجتهادات من طرفين احدهما غير مؤهل. ما سبق كان استعراض لاحدي
اهم المشاكل في تصميم اي شعار و الان اليك احدي اهم اسس تصميم اي شعار عند
البداء في العمل علي اي شعار و قبل التفكير في الوان او شكل عام له. فكر
في الدلالة و رمزية هذا الشعار. فهناك نوعين من الدلالات اولا دلالة الاسم ” اسم الشركة او المنتج ..الخ و الاخري دلالة طبيعة النشاط و العمل ” مطعم دجاج، محل ملابس ، عصير مانجو … الخ و للتوضيح سوف استعرض مجموعة من الشعارات و كيف تم تطبيق هذا المبدأ عليهم
-->
اولا : مثال علي تطبيق دلالة الاسم
١- من اقوي الامثلة و اكثرها تصديقا علي
كلامي هو شعار شركة ابل المعروف. عند تجريد الشعار تري انها شركة حاسبات و
برمجيات شهيرة فكيف يكون شعارها هو تفاحة. هذة هي دلالة الاسم عندما تري ان
نشاط الشركة متعدد و متشابك و متغير مع مرور الوقت قم ببناء الشعار علي
دلالة و مفهوم الاسم اي كان و ذلك لتفادي اي لبس مستقبلي. في حالة عدم وجود
رمز او شكل واضح يعبر عن اسم الشعار كــ ” تفاحة، شمس ، مفتاح …
فحاول تطبيق اسم الشعار علي خط رسومي واضح قريب من مفهوم النشاط
٢- ايضا شعار مطاعم كنتاكي عند النظر اليه
بصورة مجردة تجد الاتي النشاط هو بيع الدجاج المقرمش و الشعار تبسيط لصورة
رجل عجوز مبتسم ” بالطبع لو قام احد منا
بعمل شعار كهذا و عرضه علي العميل في الوطن العربي حتي و لو كان المصمم علي
حق لن يسمع تعديلات لكن سيستمع سباب و اتهامات بعدم الاهلية للعمل في مجال
التصميم ” في حالة هذا الشعار دلالة الاسم كانت الاقوي اسم
الولاية الرئيسية ” كنتاكي” و مبتكر الخلطة “ كولونيل ساندرز ” كانت اقوي
من دلالة النشاط تخيل لو كان الشعار يحتوي علي صورة دجاجة حينها ما كان
يميزه عن اي مطعم اخر مفتوح في ضواحي مصر
ثانيا : مثال علي تطبيق دلالة طبيعة النشاط و العمل

Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire